النية في الصلاة
الصلاة لها مكانة عظيمة في الإسلام فهي عمود الدين وأساسه ومن أقامها فقد أقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين، والصلاة تهذب الأخلاق وتنور العقل، وتجلب الطمأنينة والراحة للنفس ولن يكون لها ذلك التأثير إلا إذا كانت على الوجه الأكمل قلبا وقالبا وخشوعا وجوارحا.
- لماذا نصلي؟
* النية الأولى
1- طاعة لأمر الله تعالى، قال عز وجل: { وأقيموا الصلاة } البقرة43.
2- طاعة للرسول e فقد وصى فقال (( الصلاة ومما ملكت أيمانكم الصلاة وما ملكت أيمانكم )) صحيح الجامع2/ 3873.
- إعلم أخي المسلم أن جميع الفرائض تكون نيتها: طاعة لأمر الله تعالى ورسوله e فهي تجب على كل مسلم فمن تركها قد أوقع نفسه في الهلاك في الدنيا والآخرة وإن أعظم ما تقرب به العبد إلى الله تعالى هي الفرائض قال e (( قال الله تعالى: ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه )) رواه البخاري:12/292
- واعلم أخي المسلم أن الفروض يجب أداؤها وإن لم يكن لها فضائل ولكن الله تعالى برحمته وكرمه جعل لها فضائل لتعلو همتنا وتزيد عزيمتنا وترتفع درجاتنا ..
* النية الثانية: للفوز بأجر إقامة الصلاة..
1- سبب للفلاح قال تعالى { قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى } الأعلى14.
2- سبب لصلاح الأعمال، قال e (( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح له سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله )) صحيح الجامع1/ 2573.
3- تنهى عن الفحشاء والمنكر قال تعالى: { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر} العنكبوت: 45.
4- من أفضل الأعمال إلى الله عز وجل. سئل الرسول e عن أفضل الأعمال فقال (( الصلاة وعلى وقتها )) البخاري:2/7،مسلم:85
5- تتمم الإسلام قال e (( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان )) البخاري:1:46،مسلم:16. وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (( من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما فليحافظ عل هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن )) رواه مسلم:256
6- تكفر الذنوب قال e (( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر )) رواه مسلم:233
7- سبب لغفران الذنوب قال e (( إن العبد إذا قام يصلي أتى بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )) صحيح الجامع:1/1671. وقال e (( أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء قالوا: لا يبقى من درنه شيء قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحوا الله بهن الخطايا )) البخاري:2/9،مسلم:667
- فضل الصلاة في المسجد، وصلاة الجماعة:
1- شعار الإيمان، قال تعالى { إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر } التوبة: 18.
2- من تمام الإسلام قال ابن مسعود رضي الله عنه: (( من سره أن يلقى الله تعالى غدا مسلما فليحافظ عل هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن )) رواه مسلم:256
3- تمحو الخطايا وترفع الدرجات ، قال e (( من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ، ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطوته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفعه درجة )) رواه مسلم:666، وقال e (( إن أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى )) البخاري:2/116،مسلم:662، وقال e (( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة )) البخاري:2/109،مسلم:650
4- توجب النور التام يوم القيامة، قال e (( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )) صحيح الجامع1/ 2823.
5- تحظى بدعاء الملائكة قال e (( الملائكة تصلي على أحدكم – أي تدعو له – مادام في مصلاه الذي صلى فيه مالم يحدث، تقول: اللهم اغفر له اللهم ارحمه )) رواه البخاري:2/119. وقال e (( إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول )) صحيح الجامع1/ 1839.
6- استدامة الأجر قال e (( ولا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة )) البخاري:2/112،مسلم:649
7- أجر قيام الليل قال e (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله )) رواه مسلم:650
8- سبب لوصل الله تعالى قال e (( من وصل صفا وصله الله ومن قطع صفا قطعه الله )) صحيح الجامع2/ 6590.
- يستحب للمرأة أن تصلي أيضا مع الجماعة ولكن الأفضل أن تكون الجماعة في البيت لقول الرسول e(( صلاتُكِن في بيوتِكِن أفضل من صلاتكِن في حجركن، وصلاتكن في حجركن أفضل من صلاتكن في دوركن، وصلاتكن في دوركن أفضل من صلاتكن في مسجد ))صحيح الجامع:2/3844
** فضل صلاة النافلة:
1- تكمل الأعمال قال e (( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة، وإن لم يكن أتمها قال الله لملائكته انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته؟ ثم الزكاة كذلك ثم تأخذ الأعمال على حسب ذلك )) صحيح الجامع1/ 2574.
2- تزيد الحسنات قال e (( صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين )) صحيح الجامع2/ 3821.
3- ترفع الدرجات وتمحو الخطايا قال e (( عليك بكثرة السجود فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة )) رواه مسلم:488
- ومن صلاة النوافل:
1- صلاة الضحى قال e (( يصبح على كل سلامى – أي مفصل – من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) رواه مسلم:720. وقال e: (( صلاة الضحى صلاة الأوابين )) صحيح الجامع2/ 3827.
2- قيام الليل قال e (( أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )) رواه مسلم:1164 ، عن عائشة رضي الله عنها قالت"ما كان رسول الله e يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" البخاري:1147،مسلم:738، وقال e (( شرف المؤمن قيامه بالليل )) صحيح الجامع1/ 73. وقال أيضا: (( من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا كتبا ليلتئذ من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات )) صحيح الجامع2/ 6030.
3- صلاة الوتر قال e (( إن الله تعالى وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن )) صحيح الجامع1/ 1831.
4- صلاة تحية المسجد قال e (( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )) البخاري:1/447،مسلم:714.
5- صلاة الإشراق قال e (( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة )) صحيح الجامع2/ 6346.
6- صلاة الجمعة قال e (( من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام واستمع وأنصت ولم يلغ كان له بكل خطوه يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها )) صحح الجامع2/ 6405.
7- الصلاة في الحرمين قال e (( صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه )) صحيح الجامع2/ 3838، وقال e (( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام )) البخاري:119، مسلم:1394. وقال e (( من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة )) صحيح الجامع2/ 6154.
8- سنن الصلاة:
أ- سنة الفجر قال e (( ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها )) رواه مسلم:725.
ب- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (صليت مع الرسول e ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد الجمعة وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء)البخاري:3:41مسلم:729
ج- سنة العصر قال e (( رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا )) صحيح الجامع1/ 3493.
9- طول القنوت سئل الرسول e أي الصلاة أفضل؟ قال: (( طول القنوت )) رواه مسلم:756، والمراد بالقنوت: القيام.
10- سجود الشكر، (( كان e إذا جاءه أمر يسر به خر ساجدا شاكرا لله تعالى )) صحيح الجامع2/ 4701.
* النية الثالثة: لعدم الوقوع في التحذير من التهاون في الصلاة..
1- قال تعالى: { فويل للمصلين . الذين هم عن صلاتهم ساهون . الذين هم يراءون . ويمنعون الماعون } الماعون: 4- 7.
2- قال تعالى: { فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا } مريم: 59. والغي: وادي في جهنم.
3- التهاون في الصلاة سبب لفساد الأعمال، قال e (( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح له سائر عمله وإن فسدت فسد له سائر عمله )) صحيح الجامع1/ 2573.
4- قال e (( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )) رواه مسلم:82.
**
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق