الخميس، أبريل 14، 2011

النية في النوم


النية في النوم
النوم نعمة عظيمة امتن الله بها سبحانه على عباده لراحتهم وقطعا لأعمالهم وهي آية ومعجزة من معجزاته سبحانه وتعالى قال عز وجل: { ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله } الروم23.
ولا يقدر هذه النعمة إلا من حرمها بسبب مرض أو بعد سهر طويل أو يوم مليء بالمشقة والعناء، ولكي نحافظ على هذه النعمة لابد أن نحرص على ترتيب مواعيد النوم فيرتب على حسب مواقيت الصلاة خاصة صلاة الفجر أو قيام الليل ولا نضيع أوقاتنا في النوم لفترات طويلة تزيد على حاجاتنا وكذلك نحافظ عليها بالشكر فهو مفتاح الزيادة .
وهذه سبع نوايا يستحب أن تنويها في النوم فهي بإذن الله تعالى تجعل هذه العادة عبادة، وهذا من شكرها والشكر لا يكون باللسان فقط بل بالقلب والجوارح:
1- طاعة لأمر الرسول e ، قال e: (( إحرص على ما ينفعك )) صحيح الجامع2/ 6650.
فهنا يقاس كل شيئ نافع وللنوم منافع كثيرة فهو يصحح البدن وينشط العقل..
2- لعدم الوقوع في حديث النبي e: (( لا ضرر ولا ضرار )) صحيح الجامع2/ 7517. فإن قلة النوم أو السهر لأوقات طويلة له تأثير بليغ في صحة الإنسان فتجعله شارد العقل ضعيف الجسم مصفر اللون.
3- للراحة، وقطعا للعمل؛ فهذه هي الفطرة التي خلق الله النوم من أجلها قال تعالى: { وجعلنا نومكم سباتا } النبأ: 9. أي قطعا لأعمالكم .
4- تجديدا للنشاط بعد الفتور، لعمل آخر وهذا أدعى لتحسين العمل فالله سبحانه يحب العمل الحسن لا الكثير قال تعالى { ليبلوكم أيكم أحسن عملا } الملك: 2. أي يختبركم. فما أجمل أن يجمع العبد بين الحسن والكثرة.
5- لترتيب الوقت لصلاة أو عمل أو غيره.
6- للاقتداء بالنبي e في آداب النوم وفيه كسب لحسنات كثيرة، ومن آداب النوم:
1- قال e: (( إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ { قل يا أيها الكافرون } ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك )) صحيح الجامع1/ 292.
2- قال e: (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلَّفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضجع فليضجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم  ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين )) البخاري:6320، ومسلم :6892
3- كان النبي e إذا أوى إلى فراشه يقول: (( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي )) رواه مسلم:2719
4- كان e: ((إذا نام وضع يده اليمنى تحت خده وقال: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك )) صحيح الجامع2/ 4790.
5- يجب ذكر الله تعالى، لقول الرسول e: (( من اضجع مضجعا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة )) صحيح الجامع2/ 6043. والترة: الحسرة.
6- النية بقيام الليل قال e: (( من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه )) صحيح الجامع2/ 5941.
**

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكــــِ الله خيراً يا أختي الحبيبة..
    أسال الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك.

    ردحذف
  2. شكرا لك ياااغالية.. نورتي بوجودك

    ردحذف