السبت، أكتوبر 27، 2012

ما صح في فضل صيام شهر الله المحرم


ما صح في فضل صيام شهر الله المحرم
     عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ".صحيح مسلم.
---------------
ما لم  يصح  في صيام المحرم
روي عن أنس t، عن النبي r أنه قال: "من صام تسعة أيام من أول المحرم بنى الله له قبة في الهواء ميلا في ميل لها أربعة أبواب". موضوع
وعن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي r قال: "من صام آخر يوم من ذي الحجة، وأول يوم من المحرم، فقد ختم السنة الماضية، وافتتح السنة المستقبلة بصوم، جعله الله كفارة خمسين سنة". موضوع
------------------
"وورد أنه صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان، للحديث التالي:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إِلا رَمَضَانَ، وَلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1156(173

فيُحمل الحديث  على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ( تحفة الأحوذي: (3/164)) .



فضل صيام ست أيام من شهر شوال


فضل صيام ست أيام من شهر شوال

قال صلى الله عليه وسلم (( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر )) رواه مسلم.
الدهر: السنة.
فيشترط:
أولا: أن يصوم رمضان كاملا كما في قوله عليه السلام "من صام رمضان" فيجب من كان عليه قضاء أن يقضيه أولا.
ثانيا: أن يتبع رمضان مباشرة. -بعد العيد طبعا- وعلى ذلك فمن كان عليه قضاء يقضيه ثم يتبعه الست من شوال.
ثالثا: يجوز صيام أي سته أيام من شوال. ولكن الأفضل أن يلتزم بمتابعة الصيام كما ذكر في الحديث.
------------------------------------------


حكم صلاة العيد


حكم صلاة العيد
***
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،، وبعد
عن أنس قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر) صحيح أبو داود للألباني
رقم:  1134
قال صلى الله عليه وسلم: ( يوم الفطر، و يوم النحر، و أيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهى أيام أكل و شرب ) صحيح الجامع -  للألباني. رقم: :8192
وفي رواية : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. وأيام التشريق: هن الثلاث أيام التي بعد عيد الأضحى مباشرة.
---
حكم صلاة العيد:
روى البخاري (324) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .
(الْعَوَاتِق) جَمْع عَاتِق وَهِيَ مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ , أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج .
(وَذَوَات الْخُدُور) هن الأبكار .
قال الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى" (16/214) :
"الذي أرى أن صلاة العيد فرض عين، وأنه لا يجوز للرجال أن يدعوها، بل عليهم حضورها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل أمر النساء العواتق وذوات الخدور أن يخرجن إلى صلاة العيد، بل أمر الحيض أن يخرجن إلى صلاة العيد ولكن يعتزلن المصلى، وهذا يدل على تأكدها" اهـ .
وقال أيضاً (16/217) :
"والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر" اهـ .
وقال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (13/7) عن القول بأنها فرض عين ، قال :
"وهذا القول أظهر في الأدلة ، وأقرب إلى الصواب" اهـ .
 _________________________

- صفة صلاة العيد: ركعتين يكبر في الركعة الأولى قبل القراءة سبع تكبيرات مع الإمام وفي الثانية خمس تكبيرات.
-
يسن للمسلم أن يأكل قبل الخروج لصلاة عيد الفطر تمرات ،لما ورد في الحديث الصحيح من فعل الرسول بذلك.
-
يسن التكبير من صلاة الفجر وحتى خروج الإمام لصلاة، وللتكبير صفات متعددة، واخترت لك هذه الصفة الصحيحة: [الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،لا إله إلا الله، الله أكبر،الله أكبر ولله الحمد]
-
يسن أن يتنظف الذاهب إليها ويتطيب، ويلبس أحسن ثيابه، إظهار للفرح والسرور بهذا اليوم، ويجب على النساء أن يخرجن بحجابهن الكامل ولا يتطيبن ولايتزين إلا في بيوتهن.
-
يباح للمسلم في يوم العيد أن يتمتع ويتلذذ بجميع المباحات والطيبات فهو يوم فرح وسرور وبهجة ونعمة من الله تعالى.
-
يجب على المسلم في هذا اليوم أن يجتنب الإسراف والمعاصي والمحرمات...فرب رمضان هو رب شوال ولا يضيع أعماله التي فعلها في رمضان .

كلمة رائعة جدا عن الحج


كلمة رائــــــــــــعة جدا عن الحج

يقول فضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله :

"
الحمد لله الذي فرض الحج على عباده إلى بيته الحرام ، ورتب على ذلك جزيل الأجر ووافر الإنعام ، فمن حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج كيوم ولدته أمه نقيًّا من الذنوب والآثام ، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة دار السلام ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الجلال والإكرام ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أفضل من صلى وزكى وحج وصام ، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ما تعاقبت الليالي والأيام ، وسلم تسليمًا كثيرًا . أما بعد :

فيا أيها الناس : اتقوا الله تعالى ، وأدوا ما فرض الله عليكم من الحج إلى بيته الحرام حيث استطعتم إلى ذلك سبيلاً ، فإن الله - تعالى - قال في كتابه : ( وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) [ آل عمران : 97 ] ، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( الإسلام : أن تشهد ألا إله إلا الله ، وأن محمدًا رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً ) . وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الإسلام بني على هذه الدعائم الخمس فلا يتم إسلام عبد حتى يحج ، ولا يستقيم بنيان إسلامه حتى يحج .

الصحيح فيما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف


ما يفعله المسلم عند الخسوف والكسوف

يأتي (في أجزاء كبيرة من الأرض) على النَّاس حدثٌ عظيمٌ ، وأمرٌ مهولٌ وهو "خسوف القمر"  وليس الأمر كما يظن كثيرٌ مِن النَّاس أنه حدثٌ فلكيٌّ ، أو منظرٌ طبيعيٌّ يتسلى النَّاس برؤيته، والاستمتاع بمشاهدته!!  كلا .. والله إن الأمر جِدُّ خطيرٌ وأصبح همُّ الناس ما قد يصيب أعينهم من النَّظر إلى الشمس في كسوفها وما يسببه النظر من أمراض – وهذا لايُجزم به – وكأنَّه يجوز لهم في غيرهذه الحالة النَّظر والاستمتاع!!
ولقد غفل النَّاس عن أحكام هذه الصلاة، ومسائلها ، وضاعت مع ما ضُيِّع مِن الفرائض الكثيرة!!
**
((الصحيح)) فيما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف
( 1 ) الصلاة والأظهر أنها واجبة، لأمر النَّبيِّ صلى الله علي وسلم بها 
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يُخْبِرُ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَصَلُّوارواه البخاري (1402) ومسلم (914). 
( 2 ) الصدقة
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ: خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاس فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ قَالَ: "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَآيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ … وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوارواه البخاري (1044) ومسلم (901) .
( 3 ) الدعاء عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ"  رواه البخاري (1061) ومسلم (915).
( 4 ) ذكر الله والاستغفار عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِرواه البخاري (1059) ومسلم (912).
قال الحافظ ابن حجر : وفيه الندب إلى الاستغفار عند الكسوف وغيره لأنه مما يدفع به البلاء
.
أ. هـ "فتح الباري" (2/695).
 ( 5 ) العِتق وإذا لم يكن في هذا الزمان رقابٌ تُعتق، فيُعمل بالأولى وهو عتق النَّفس مِن الإثم، ومِن النار،
والإنسان عبدٌ لربِّه فليسارع ليحرِّر نفسَه مِن عبوديَّة الهوى والشيطان، ولعل هذه المناسبة أن تعيد العقول إلى أصحابها فيتخلوْن عن قتل الأبرياء، وظلم الأتقياء، وتلويث عرض الأنقياء، وهضم حقوق الأخفياء  عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ : "لَقَدْ أَمَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَتَاقَةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ". رواه البخاري1054) .
 ( 6 ) التعوذ بالله من عذاب القبر 
عن عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: ركب رسول الله ذات غداة مركبا ، فكسفت الشمس ، فرجع ضحى ، فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين ظهراني الحجر ، ثم قام فصلى وقام الناس وراءه ، فقام قياما طويلا ، ثم ركع ركوعا طويلا ، ثم رفع فقام قياما طويلا ، وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعا طويلا ، وهو دون الركوع الأول ، ثم رفع فسجد سجودا طويلا ، ثم قام قياما طويلا ، وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوع طويلا ، وهو دون الركوع الأول ، ثم قام قياما طويلا ، وهو دون القيام الأول ، ثم ركع ركوعا طويلا ، وهو دون الركوع الأول ، ثم سجد ، وهو دون السجود الأول ، ثم انصرف ، فقال ما شاء الله أن يقول ثم أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَعَوَّذُوا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ" .صحيح البخاري: 1055
منقول مع بعض التعديلات
منقول بتصرف، وزيادة.

فضائل شهر شعبان


فضائل شهر شعبان

الصيام في شعبان :

عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان) رواه البخاري ومسلم. وعنها قالت: (( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من شهر أكثر من شعبان)) متفق عليه

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: ( ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم... رواه النسائي." صحيح الترغيب والترهيب"، وفي رواية لأبي داود: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان.( "صححه الألباني أنظر صحيح سنن أبي داوُد"
ووصال شعبان برمضان خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم فيما يتبين فيما يلي
--
في الحديث دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة لأن إخفاء النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام فإنه سرّ بين العبد وربه، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء
وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس، ومن أسباب أفضلية الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل، وإذا كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين، وعند مسلم حديث رقم: 2984 (العبادة في الهرْج كالهجرة إلي" (أي العبادة في زمن الفتنة..
ويشترط في صيام شعبان أن يتوقف الصائم عن الصوم عند منتصفه إلا من كان له عادة.
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا) صححه محقق رياض الصالحين

وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا من كان يصوم صوما فليصمه) أخرجه البخاري ومسلم.

و صيام آخر شعبان له ثلاثة أحوال:

أحدها: أن يصومه بنية الرمضانية احتياطا لرمضان ، فهذا محرم.  للحديث السابق.

الثاني: أن يصام بنية النذر أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك، فجوّزه الجمهور.

الثالث: من كان معتاداً على صيام الاثنين والخميس أو ثلاثة أيام من كل شهر أو غيرها... فهذا جائز، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، إلا من كان يصوم صوماً فليصمه) البخاري ومسلم

فإن قال قائل لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة (لغير من له عادة سابقة بالصيام) فالجواب أنّ ذلك لمعانٍ منها:

أحدها: لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه.
وقد نهينا عن صيام يوم الشك، قال عمار رضي الله عنه: من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، ويوم الشك: هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أم لا؟ وهو الذي أخبر برؤية هلاله من لم يقبل قوله، وأما يوم الغيم: فمن العلماء من جعله يوم شك ونهى عن صيامه، وهو قول الأكثرين.

منقول بتصرف، وزيادة.