الخميس، أبريل 14، 2011

النية في صلة الأرحام


النية في صلة الرحم
قال تعالى: { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } الحجرات13.
قال ابن أثير في معنى صلة الرحم: هي كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب والأصهار والعطف عليهم، والرفق بهم والرعاية لأحوالهم وكذلك إن بعدوا وأساءوا. وقطع الرحم ضد ذلك كله.
- لماذا نصل أرحامنا؟
* النية الأولى:
1- طاعة لأمر الله تعالى، قال تعالى: { إن الله يأمر بالعدل الإحسان وإيتاء ذي القربى } النحل90.
2- طاعة لأمر الرسول e حيث يقول: (( اتقوا الله وصلوا أرحامكم )) صحيح الجامع1/ 108. وقال e (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم )) صحيح الجامع1/ 2965.
* النية الثانية: للفوز بأجر صلة الرحم..
1- شعار الإيمان بالله واليوم الآخر، قال e (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه )) البخاري:10/373،مسلم:47
2- سبب لزيادة العمر وبسط الرزق، قال e (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه )) البخاري:10/348،مسلم:2557، وقال e (( صلة الرحم تزيد في العمر )) صحيح الجامع2/ 3766.
قال العلماء في معنى زيادة العمر وبسط الرزق الواردين في الحديث: أن المقصود بالزيادة أن يبارك الله في عمر الإنسان الواصل، ويهبه قوة في الجسم، ورجاحة في العقل، ومضاءً في العزيمة فتكون حياته حافلة بجلائل الأعمال، وقيل أن الزيادة على حقيقتها، فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره، ويوسع له في رزقه، ولا غرو في ذلك فكما أن الصحة وطيب الغذاء، واستعمال الأمور المقوية للأبدان والقلوب من أسباب طول العمر فكذلك صلة الرحم جعلها الله سببا لطول العمر.
1-     تجلب صلة الله تعالى للواصل، قال e (( إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم، قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك، قالت: بلى، قال: فذلك لك )) البخاري:10/349، وسلم:2445
2-    من أعظم أسباب دخول الجنة، سأل رجل النبي e فقال أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار؟ فقال e (( تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم )) البخاري:1/208، ومسلم:13
3-    تجلب المحبة وزيادة المال قال e (( صلة القرابة، مثراة في المال، مَحبَّة في الأهل منسأة في الأجل )) صحيح الجامع2/ 3768.
4-         من أحب الأعمال إلى الله تعالى، قال e (( أحب الأعمال إلى الله الإيمان بالله ثم صلة الرحم...)) صحيح الجامع1/ 166.
5-     سعة في الدنيا قال e (( إن أعجل الطاعة ثوابا لصلة الرحم حتى إن أهل البيت ليكونوا فجرة فتنموا أموالهم، ويكثر عددهم، إذا تواصلوا )) صحيح الجامع2/ 5705.
6-     تضاعف أجر الصدقة، قال e (( الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صدقة، وصلة )) صحيح الجامع2/ 3858، وقال e: (( كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم )) صحيح الجامع2/ 4546.
7-    وهي من محاسن الدين فالإسلام دين الصلة والبر والرحمة، فهو يأمر بالصلة وينهى عن القطيعة، مما يجعل جماعة المسلمين مترابطة متآلفة متراحمة.
* النية الثالثة: لعدم الوقوع في محاذير القطيعة..
1-  توجب لعنة الله تعالى، قال عز وجل: { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم، أولئك اللذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } محمد22.
2-  تقطع وصل الله تعالى للقاطع؛ قال e (( قال الله تعالى في شأن الرحم من وصلك وصلته، ومن قطعك قطعته )) رواه البخاري:13/392
3-  مانعة لدخول الجنة، قال e (( لا يدخل الجنة قاطع )) البخاري:10/347،مسلم:2556، قال سفيان في روايته: يعني قاطع رحم.
4-  مؤذنة بالعذاب وتعجيل العقوبة، قال e (( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخره له في الآخرة، من قطيعة الرحم، والخيانة والكذب )) صحيح الجامع2/ 5705.
5-  من أبغض الأعمال إلى الله تعالى، قال e (( أبغض الأعمال إلى الله الإشراك بالله، ثم قطيعة الرحم )) صحيح الجامع1/ 166.
6-  تشيع العداوة والشنئان وتزيل الألفة والمحبة.
7- تشتت الأقارب وتفرق شملهم.
قال e (( صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك )) صحيح الجامع2/ 3769.
**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق