الخميس، أبريل 14، 2011

النية في معاملة الحيوان


النية في معاملة الحيوان
إن الإسلام دين عظيم شامل دين الخلق والرحمة قد أحاط بكل خير ونفْعٍ للإنسان حتى وصل خيره إلى الحيوان فهاهو يحث على الإحسان في معاملته ويثيب على ذلك بخير الثواب.
- لماذا نعامل الحيوان معاملة حسنة؟
* النية الأولى:
1-  طاعة للرسول e القائل (( اتقوا الله في هذه البهائم المعجمة، فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة ) صحيح أبو داود للألباني2/ 2221.
2-  اقتداء بالنبي e فقد كان يمسح على الحيوان ويتلطفه.
* النية الثانية: للفوز بأجر (حسن معاملة الحيوان )..
1-  سبب لرحمة الله تعالى قال e (( إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )) صحيح الجامع1/ 3522.
2-  سبب لغفران الذنوب قال e (( بينما كلب يطيف بركية – بئر - كاد يقتله العطش رأته بغي من بغايا بني إسرائيل فنزعت مُوقها - أي خفها - فاستقت له به فغفر لها )) صحيح الجامع1/ 2876.
3-  يوجب محبة الله تعالى، قال e (( إن الله محسن يحب الإحسان فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته ثم ليرح ذبيحته )) صحيح الجامع1/ 1824.
4-  سبب لاكتساب الحسنات، سأل الصحابة رسول الله e إن لنا في البهائم لأجرا؟ - في إطعامهم وسقياهم - فقال: (( في كل ذات كبد رطبة أجر )) صحيح أبو داود للألباني2/ 2223.
* النية الثالثة : لعدم الوقوع في التحذير من ( الإساءة للحيوان )..
1-  سبب لدخول النار قال e (( دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت )) صحيح الجامع1/ 3374.
2-  توجب لعنة الله تعالى قال e (( لعن رسول الله e من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا )) البخاري:9/554،مسلم:1958. الغرض: الهدف، والشيء الذي يرمى إليه. ومرَّ عليه الصلاة والسلام على حمار قد وسم وجهه فقال (( لعن الله الذي وسمه )) رواه مسلم:2117
3-  سبب لكسب الذنوب فقد ( نهى رسول الله e أن تصبر البهائم )) البخاري:9/533،مسلم:1956، تُصبَر: تحبس للقتل.
تنبيه: اعلم أخي المسلم أن الرسول e قد أمرنا بقتل الفواسق من الحيوان ولا يدخل هذا في باب الإساءة ولكن يجب علينا أن نحسن في قتلها فقد حث النبي e على ذلك قال e (( من قتل وزغة في أول ضربة كتبت له مائة حسنة ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة )) صحيح الجامع2/ 6460.
**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق