الخميس، مارس 15، 2012

تميزي بجمــــالك الطبيعــــي


تميزي بجمــــالك الطبيعــــي !!
***
وردة زاهية نقية، متفتحة ذات رائحة زكية، ناعمة وطرية، مطرزة بنقوش إلاهية - باختلاف بين زهرة وأخرى- تلتمع قطرات نداها وكأنها مصابيح لؤلؤية،
تلك هي الورود الطبيعية !
فشتان بينها وبين..
الورود الملونة بألوان مائية، من صنع أيدي ضعيفة بشرية، معطرة بروائح مؤقتة سحرية، قطراتها قاسية معتمة صمغية، إنها ورود صناعية!!
فأي وردة تحبين أن تكوني ؟؟
***
(( مــــا أحلاك  بجمالك الطبيعي، وطبيعتك الســـــاحرة ))
فكوني دائما متميــــــــــزة
ثقي بجمالك، وارضي بطبيعتك، واقنعي بنعم الله تعالى التي حباك وميزك بها.. ونظري دائما لمن هو دونك وأقل منك..
YYY

دورة تجويد للمبتدئات


دورة تجويد للمبتدئات
(( مع روابط مباشرة لجميع الدروس ))

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وبعد..
لقد أنزل الله تعالى القرآن ليطبق على الأرض، في داخل أنفسنا وفي واقع الحياة، من اعتقادات ومعاملات وعبادات ... ولن نستطيع أن نطبق ذالك إلا إذا تعلمنا القران، تلاوةً وحفظا وتدبرا.. ثم عملا ودعوة إليه.
فتلاوة القرآن هي الطريق الأول لتطبيق شرع الله تعالى.. ولن تكون لتلاوته فائدة إلا إذا قُرأ كما أنزله الله تعالى.
قال تعالى: [وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا (4) ] سورة المزمل.
ومعنى الترتيل:
لغة: رتل: الرَّتَلُ اتساق الشئ وانتظامه على استقامة، والترتيل إرسال الكلمة من الفم بسهولة واستقامة
قال ابن عاشور في التحرير والتنوير مبينا معنى ترتيل القرآن الاصطلاحي:
( وأريد بترتيل القرآن ترتيل قراءته، أي التمهل في النطق بحروف القرآن حتى تخرج من الفم واضحةً مع إشباع الحركات التي تستحق الإِشباع. ووصَفَتْ عائشة –رضي الله عنها- الترتيل فقالت: «لو أراد السامع أن يعُد حروفه لعدها لا كسَرْدِكم هذا".
ثمّ تكلم عن فائدة الترتيل فقال:  (وفائدة هذا أن يرسخ حفظه ويتلقاه السامعون فيعلَقُ بحوافظهم، ويتدبر قارئه وسامعه معانيَه كي لا يسبق لفظُ اللسان عملَ الفهم).
*
وسئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن هذه الآية ، فقال :
الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف .
قال أَبو العباس: ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين..
وقال علماؤنا :
أي تلبث في قراءته ، وأفصل الحرف من الحرف الذي بعده ، ولا تستعجل فتدخل بعض الحروف في بعض . ولم يقتصر - سبحانه وتعالى - على الأمر بالفعل حتى أكده بمصدره ، تعظيما لشأنه ، وترغيبا في ثوابه .
**
لذلك.. .. كانت تلك الدورة  لتعلم أساسيات التجويد،
 لقراءة القرآن على الوجه الصحيح الذي يرضى عنه الله تعالى، ولتدبره وفهمه ومن ثم العمل به.
فلابد أن تختلف تلاوتنا للقرآن عن قراءة الكتب والمجلات، بالتجويد وتحقيق الحروف وبيانها.
**
تحتوي  (( الدورة ))على خمس عشر دروسا فقط
دروس نظرية وتطبيقية
مبسطة ومختصرة
بالصوت والصورة (( الفيديو ))
**
درس واحد في كل أسبوع... مع مراجعة نهائية
**
وهي كما يلي:                         مع رابط  مباشر لكل درس ( الروابط  بالخط الأسود)

المقدمة

مقدمة دورة التجويد

الدرس الأول: أحكام الميم والنون المشددتين.

الدرس الأول أحكام الميم والنون المشددتين

الدرس الثاني: القلقلة

الدرس الثاني القلقلة

الدرس الثالث: أحكام النون الساكنة والتنوين. (( الإظهار ))

الدرس الثالث أحكام النون الساكنة والتنوين الإظهار

الدرس الرابع: أحكام النون الساكنة والتنوين (( الإدغام )) (( الإقلاب ))

الدرس الرابع أحكام النون الساكنة والتنوين الإدغام والإقلاب

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (( الإخفاء ))

الدرس الخامس أحكام النون الساكنة والتنوين الاخفاء الحقيقي

الدرس السادس: أحكام الميم الساكنة. (( الإدغام، الإظهار ))

الدرس السادس: أحكام الميم الساكنة الإظهار والإدغام

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة (( الإخفاء ))

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة الإخفاء

الدرس الثامن: المدود ( باختصار ) مقسم لخمس دروس

الدرس الثامن: أحكام المدود. المد اللازم

الدرس التاسع: المد الواجب المتصل والجائز المنفصل. تابع المد

الدرس العاشر: مد اللين ومد العارض لسكون. تابع المد

الدرس الحادي عشر: مد الصله. تابع المد

الدرس الثاني عشر: مد البدل والمد الطبيعي. تابع المد

الدرس الثالث عشر: مد العوض. تابع المد

الدرس الرابع عشر: التفخيم والترقيق

الدرس الرابع عشر: التفخيم والترقيق

الدرس الخامس عشر: همزة الوصل وهمزة القطع

الدرس الخامس عشر: أحكام همزة الوصل وهمزة القطع

مراجعة عامة:

مراجعة دورة التجويد في سؤال وجواب

_______________________________________________________________
وفقكن الله تعالى..

مقدمة دورة التجويد


مقدمة

تعريف علم التجويد

التجويد: علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية كما نطقها رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخذ مشافهة عن شيخ أو أستاذ عنده إجازة بتعليم التجويد.
بداية علم التجويد: كانت عند اتساع رقعة الدولة الإسلامية في القرن الثالث للهجرة، حيث كثر الخطأ واللحن في القرآن بسبب دخول كثير من غير العرب في الإسلام. فما كان من علماء القرآن إلا أن بدأوا في تدوين أحكام التجويد وقواعده.
معنى التجويد:
في اللغة:  التجويد في اللغة هو التحسين والإحكام والإتقان، يقال جودت الشيء أي حسنته وأتقنته.
أما اصطلاحاً: هو اخراج كل حرف من حروف القرآن من مخرجه دون تغير وقراءته قراءة صحيحة وفق قواعد التجويد الذي وضعها علماء التجويد. ويقال هو: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه.
حكم تعليم التجويد:
أما حكم تعلم التجويد فهو فرض كفاية، أما العمل به فهو واجب عين على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن.
لقوله تعالى (( وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا{{المزّمّل-4}}،

الدرس الأول أحكام الميم والنون المشددتين


الدرس الأول:
(( أحكام الميم والنون المشددتين ))
*
تعريفهما : النون والميم المشددتين هما: الحرفان اللذان يوجد عليهما علامة الشدة [ مّ – نّ ]
حكمهما: يجب إظهار الغنة مع الشدة.سواء في الوقف أو الوصل.
مقدار الغنة: حركتين.
الحركة: زمن قبض الأصبع أو بسطة، وسط بين الإسراع والتأني.
الغنة: صوت يخرج من أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، ويسمى ( الخيشوم )
**

الدرس الثاني القلقلة


الدرس الثاني:
(( القلــــقـــــلة ))
تعريفها::
· لغة: الاضطراب والتحريك.
·  اصطلاحاً: هي نبرة تصاحب الحرف لتثبته في المخرج.واضطراب الصوت عند النطق به سواء كان سكون الحرف أصليا أو عارضا نتيجة الوقف.

· حروفها : له خمسة أحرف مجموعة في (قطب جد).
وهي: القاف والطاء والباء والجيم والدال.

الدرس الثالث أحكام النون الساكنة والتنوين الإظهار


الدرس الثالث:
أحكام النون الساكنة والتنوين ))، الحكم الأول: [ الإظهار ]))

ما هو التنوين، وما هي النون الساكنة ؟

التنوين: هو نون ساكنة تلحق آخر –الاسم- تظهر في اللفظ والوصل وتسقط في الخط والوقف.
مثــــــــال التنوين: عزيزٌ، نقرأها: عزيزن، عليمٍ، نقرأها: عليمن، حكيماً/ نقرأها : حكيمن
هذه النون الأخيرة هي التنوين، تلحق آخر الأسماء فقط ، وتنطق تلك النون ولا تكتب
فائدة: إذا وقفنا على الحرف المُنون، نقف عليه بالسكون، إلا تنوين الفتح نقف عليه بالألف
مثل: عليماً: ننطقها عند الوقف عليما. بدون تنوين.
*
النون الساكنة: هي النون الخالية من حركة، و تكون في آخر الكلمة وفي وسطها، وتثبت لفظًا وخطًّا ووصلاً ووقفًا.
مثل: من، عن، منهم
_____________
ولهما –أي النون الساكنة والتنوين- عند حروف الهجاء أربعة أحكام:
الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء. 

*
 القسم الأول: الإظهار 

الدرس الرابع أحكام النون الساكنة والتنوين الإدغام والإقلاب


الدرس الرابع:

( أحكام النون الساكنة والتنوين ) ، [ الإدغام، والإقلاب ]
***
القسم الثاني: الإدغام.

الإدغام لغة: إدخال الشيء في الشيء.
اصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنده ارتفاعةً واحدة.
**
تدغم: أي تدخل النون الساكنة والتنوين في حروف الإدغام الستة، وهي:
مجموعة في كلمة (( يرملون ))
[ الياء، الراء، الميم، اللام، الواو، النون ]
شرط الإدغام:

الدرس الخامس أحكام النون الساكنة والتنوين الاخفاء الحقيقي


الدرس الخامس:

القسم الرابع: (( الإخفاء ))
**
معناهُ لغة: الستر
اصطلاحًا: النطق بالنون الساكنة أو التنوين بحالة بين الإظهار والإدغام ، وذلك بتهيئة الفم على مخرج الحرف الآتي بعد النون مع النطق بغنة كاملة، في النون الساكنة والتنوين. 

حروفه:- خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي :
صــف ذا ثــنـا كــم جــاد شــخص قــد ســما ... دم طــيباً زد فــي تــقى ضــع ظــالماً
وحروفه بذلك تكون:-
ص- ذ  ث  ك  ج  ش  ق  س  د  ط  ز  ف  ت  ض  ظ .