الخميس، أبريل 14، 2011

النية في الصدقة


النية في الصدقة
قال تعالى { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } سورة البقرة: 261.
الجود والكرم خلق من أخلاق رسولنا e الذي جبله عليه رب العالمين.
والجود هو: البذل والعطاء، ليس في المال فحسب، بل في المال والعلم والجاه وبذل النفس لله تعالى، وإن أرفع درجات السخاء الإيثار وهو أن تجود بالمال مع الحاجة إليه وأن تأثر غيرك على نفسك ويجب في الصدقة النية وإخلاص العمل لله فربما وأنت سائر في طريقك وجدت فقيرا فمدت يدك إلى جيبك وأعطيته من أموالك بدون أي نية، فمن هنا كان لابد أن نتذكر النية في كل شيء حتى لا يضيع العمل هباءً منثورا، كما يستحب اختيار الحبيب من الأموال قال تعالى: { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } آل عمران: 92.
ويستحب زيادة الصدقة في شهر رمضان المبارك اقتداء بالنبي e.
- لماذا نتصدق؟
* النية الأولى:
1-  طاعة لأمر الله تعالى قال عز وجل { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث مننه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد . الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم } سورة البقرة: 267.
2-  طاعة لأمر الرسول e قال e (( تصدقوا ولو بتمرة )) صحيح الجامع1/ 2951. وقال e (( من كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له )) رواه مسلم1728. فضل: أي زيادة. وقال e (( إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظلفا محرقا )) صحيح الجامع1/ 267.
3-  اقتداء بالنبي e فقد كان (( أجود بالخير من الريح المرسلة)) البخاري:4/99،مسلم:2307. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان e أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل )) البخاري:4/99،مسلم:2307، وقال e (( إن الله تعالى جعلني عبدا كريما )) صحيح الجامع1/ 1740.
* النية الثانية: للفوز بأجر الصدقة..
1-       تزيد المال قال تعالى { وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه } سبأ: 39. وقال e (( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا )) البخاري:3/241،مسلم:1010، وقال e (( ما فتح رجل باب عطية بصدقة أو صلة إلا زاده الله تعالى بها كثرة )) صحيح الجامع2/ 5646، وقال تعالى { وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون }سورة البقرة: 272. وقال e (( ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه )) صحيح الجامع2/ 5809.
2-    تضاعف الأجر قال تعالى: { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط } سورة البقرة: 245. وقال تعالى { مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبه والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم } سورة البقرة: 261. قال e (( من تصدق بعدل تمرة -أي قيمتها- من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه – أي: مُهْره - حتى تكون مثل الجبل )) البخاري:3/220،مسلم:1014، وقال e (( الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة )) صحيح الجامع2/ 3858، قال تعالى { إن تقرضوا الله قرضا حسنا يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم } التغابن: 17.
3-       تكفر السيئات قال تعالى : { إن تبدوا الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم } سورة البقرة: 271. قال e (( تصدقوا ولو بتمرة فإنها تسد من الجائع، وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار )) صحيح الجامع1/ 2951.
4-       سبب لمحبة الله تعالى، قال e (( إن الله كريم يحب الكرماء )) صحيح الجامع1/ 1800. وفي رواية أخرى (( إن الله تعالى جواد يحب الجود، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها )) صحيح الجامع1/ 1744. وقال e (( أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا )) صحيح الجامع:1/176.
5-           تصرف غضب الله تعالى قال e (( صدقة السر تطفئ غضب الرب )) صحيح الجامع2/ 3760.
6-           سبب للشفاء من الأمراض قال e (( داووا مرضاكم بالصدقة )) صحيح الجامع1/ 3358.
7-           من أسباب الفلاح قال تعالى { ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون } التغابن: 16.
8-      تضمن الظل بظل الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله قال e (( كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس )) صحيح الجامع2/ 4510. ومن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة (( رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ))البخاري:2/119،مسلم:1031.
9-      من أنواع البر والخير؛ قال تعالى في تعداد أنواع البر { وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب } سورة البقرة: 177. وقال تعالى { وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون }سورة البقرة: 208. وقال عز وجل { وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون } سورة البقرة: 272. وقال تعالى { وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم }سورة البقرة: 215.
10-       تعظم الأجر قال تعالى { الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }سورة البقرة: 274.وسئل النبي e أي الصدقة أعظم أجرا.. قال( أن تصدق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى)البخاري:3/227،مسلم:1032
11-       توجب دخول الجنة قال تعالى في صفات الأبرار { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا. إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا. فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا. وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا } الإنسان: 8.
- وللصدقة طرق كثيرة، ومن طرقها:
1-      الذكر؛قالe (كل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن  المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة)رواه مسلم2/697
2-      النية الصادقة؛ قال e (( وعبد رزقه الله تعالى علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته )) صحيح الجامع1/ 3024.
3-      النفقة على الأهل؛ قال e (( إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها -أي يقصد بها وجه الله تعالى والتقرب إليه- فهي له صدقة )) البخاري:9/437،مسلم:1002 ، وقال e (( أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله )) رواه مسلم:99
4-      النفقه على الأرحام؛ قال e (( الصدقة على المسكين صدقة وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة )) صحيح الجامع2/ 3858.
5-           الحث على الصدقة قال e (( من دل على خير فله مثل أجر فاعله )) رواه مسلم:1893.
6-           الكلمة الطيبة؛ قال e (( الكلمة الطيبة صدقة )) البخاري:5/226،مسلم:1009.
7-           الضيافة؛ قال e (( الضيافة ثلاثة أيام فما زاد فهو صدقة )) صحيح الجامع2/ 3902.
8-           سقاية الماء؛ قال e (( أفضل الصدقة سقي الماء )) صحيح الجامع1/ 1113.
9-           بذل المعروف؛ قال e (( كل معروف صدقة )) صحيح الجامع2/ 4555.
10-       نشر العلم أو بناء المساجد أو حفر الآبار أو غرس النخيل.. ؛ قال e (( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له )) رواه مسلم:3/14. وقال e  (( إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته: علما نشره وولدا صالحا تركه ومصحفا ورثه، أو مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته )) صحيح الجامع1/ 2231. وفي رواية أخرى: (( سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته )) صحيح الجامع1/ 3612. وقال e (( من بنى لله مسجدا بني الله له بيتا في الجنة )) صحيح الجامع2/ 6167.
11-       السعي على الأرملة والمسكين؛ قال e (( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله –وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر وكالصائم الذي لا يفطر)) رواه البخاري:10/366،مسلم:2982.
12-       كفالة اليتيم؛ قال e (( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة )) رواه مسلم:2983. وأشار الراوي بالسبابة والوسطى.
13-       القرض؛ قال e (( ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقتها مرة )) صحيح الجامع2/ 5769. وقال e (( إن السلف يجري مجرى شطر الصدقة )) صحيح الجامع1/ 1640، وقال e (( كل قرض صدقة )) صحيح الجامع2/ 4542.
14-             التبسم في وجه المسلم؛ قال e (( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة )) صحيح الجامع1/ 2908.
15-       إنظار المعسرين؛ قال e (( من أنظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة قبل أن يحل الدين فإذا حل الدين فأنظره فله بكل يوم مثلاه صدقة )) صحيح الجامع:2/6108
16-       إطعام الزوجة والولد والخادم قال e (( ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة وما أطعمت نفسك فهو لك صدقة )) صحيح الجامع2/ 5535.
17-       غرس الأشجار؛ قال e (( ما من مسلم يغرس غرسا إلا كان ما أكل منه له صدقة وما سرق منه له صدقة ولا يزرؤه أحد – أي ينقصه – إلا كان له صدقة ))رواه مسلم:1552 وفي رواية(فلا يغرس المسلم غرسا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا طير إلا كان له صدقة إلى يوم القيامة)مسلم:8010
18-       الإنفاق على الوالدين والأقربين؛ قال تعالى { يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم } سورة البقرة: 215.
19-       مساعدة الضعيف وإغاثة اللهفان؛ قال e (( من أبواب الصدقة: التكبير وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وأستغفر الله، ويأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر ، ويعزل الشوك عن طريق الناس والعظم والحجر وتهدي الأعمى وتسمع الأصم والأبكم حتى يفقه، وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها، وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث ، وترفع بشده ذراعيك مع الضعيف؛ كل ذلك من أبواب الصدقة منك على نفسك)) صحيح الجامع2/ 4038.
- آداب الصدقة:
1-  الإنفاق من الحلال؛ قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } سورة البقرة: 267. وقال e (( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا )) صحيح الجامع1/ 2744.
2-  تجنب الرياء والمن والأذى؛ قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس } سورة البقرة: 264. وقال e (( ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا - أي فرضا ولا نفلا – عاق، ومنان ومكذب بالقدر )) صحيح الجامع:3065. وقال تعالى { الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون. قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم } سورة البقرة: 262.
1-     صدقة السر أفضل من صدقة العلانية؛ قال e في حديث السبعة الذين يظلهم الله بظله (( رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه )) البخاري2/ 119، مسلم: 1031. وقال e (( صدقة السر تطفئ غضب الرب )) صحيح الجامع2/ 3760. وقال تعالى { إن تبدو الصدقات فنعما هي وإن تخفوها وتؤتوها لفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم } سورة البقرة: 271.
2-    من الواجب أن يكون الإنفاق بنفس راضيه، فقد ذم الله تعالى المنافقين فقال عز وجل { ولا ينفقون إلا وهم كارهون } التوبة: 54.
3-    لا تحقرن من الصدقة شيئا ولو شق تمرة قال e (( تصدقوا ولو بتمرة فإنها تسد من الجائع وتطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار )) صحيح الجامع1/ 2951. وقال e (( اتقوا النار ولو بشق تمرة )) البخاري3/ 225، مسلم: 1016 ، وقال e (( سبق درهم مائة ألف درهم؛ رجل له درهمان أخذ أحدهما فتصدق به ورجل له مال كثير فأخذ من عرضه مائة ألف فتصدق بها )) صحيح الجامع1/ 3606.
4-         يستحب زيادة الصدقة في شهر رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها من الأيام الفاضلة.
* النية الثالثة: لعدم الوقوع في الوعيد المترتب على إمساك الأموال..
1-      سبب لإتلاف الأموال قال e (( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا )) البخاري3/ 241، مسلم: 1010.
2-      سبب للهلاك قال e (( إياكم والشح فإنما أهلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا وأمرهم بالقطيعة فقطعوا وأمرهم بالفجور ففجروا )) صحيح الجامع1/ 2678. قال تعالى { وأنفقوا في سبيل الله لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }سورة البقرة: 195.
3-           يوقع في الفتن قال e (( إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال )) صحيح الجامع1/ 2148.
4-      معصية لله تعالى، قال عز وجل { وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها } المنافقون: 10.
5-      سبب للتعاسة، قال e (( تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أعطى رضي وإن لم يعط لم يرض )) رواه البخاري11/ 216.
6-      فيه أخذ للأموال بغير حق قال e (( من كان معه فضل ظهر -أي مركوب زائد عن الحاجة -فليعد به – أي يتصدق به – على من لا ظهر له ، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له )) قال الراوي : فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل - أي زائد عن الحاجة. رواه مسلم: 1728.
7-      يمنع فضل الله يوم القيامة قال e (( من منع فضل ماء ، أو كلأ منعه الله فضله يوم القيامة )) صحيح الجامع:2/6560
8-      يوجب الذل والعذاب الأليم يوم القيامة قال e (( ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم، رجل كان له فضل ماء بالطريق فمنعه من ابن السبيل )) البخاري:2358، وقال e (( ما من رجل له مال لا يؤدي حق ماله إلا جُعل له طوقا في عنقه وهو شجاع أقرع وهو يفر منه وهو يتبعه )) صحيح الجامع2/ 5707.
9-      سبب للخسران قال تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون } المنافقون: 9.
10-       يوجب الحسرة يوم القيامة قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة } سورة البقرة: 254.
11-             فيه إضاعة للمال قال e (( إن الله تعالى حرم عليكم إضاعة المال )) صحيح الجامع1/ 1749.
12-       التأخر في دخول الجنة؛ قال e (( يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم وهو خمس مائة عام )) صحيح الجامع2/ 8070.
13-       سبب في عسرة الحساب يوم القيامة قال e (( لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس .... وعن  ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه )) صحيح الجامع2/ 7299.
14-       التوعد بالويل قال تعالى { فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون } الماعون: 4. الماعون: اسم لما يتعاوره الناس بينهم وقيل هو الزكاة .
**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق