الدرس الرابع:
( أحكام النون الساكنة والتنوين ) ، [ الإدغام، والإقلاب ]
***
القسم الثاني: الإدغام.
الإدغام لغة: إدخال الشيء في الشيء.
اصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك فيصيران حرفًا واحدًا مشددًا
يرتفع اللسان عنده ارتفاعةً واحدة.
**
تدغم: أي تدخل النون الساكنة
والتنوين في حروف الإدغام الستة، وهي:
مجموعة في كلمة (( يرملون ))
[ الياء، الراء، الميم، اللام،
الواو، النون ]
شرط الإدغام:
شرط الإدغام:
أن يتكون من كلمتين بحيث تكون النون الساكنة في آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام في أول الكلمة التالية.
فإذا سقط الشرط انتفى الإدغام ووجب الإظهار وذلك واقع في أربع كلمات فقط في القرآن هي:
(الدنيا) وردت في كثير من آيات القرآن.
(بنيان) وردت في عدة مواضع من القرآن الكريم.
(صنوان) وردت في سورة الرعد آية رقم 4.
(قنوان) وردت في سورة الأنعام الآية99.
وهذا الإظهار يسمى إظهار مطلق
كذلك يستثنى من الإدغام موضعين في القرآن:
يستثنى من الإدغام بغنة لحفص عن عاصم إدغام النون في الراء من قوله تعالى: {وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} بسبب السكت (الوقوف على الكلمة بدون تنفس) وذلك لأن السكت يمنع الإدغام كما يمنع ملاقاة النون بالراء. ولولا السكت لأدغمت النون في الراء
وفي موضعين من القرآن
الكريم تظهر النون الساكنة عند الواو
ولا تدغم بها وهما: "يس والقُرآنِ الحَكيم ) تقرأ: ياسين والقرآن الحكيم ،( وفي
قوله تعالى: "ن والقلم)" تقرأ: نونْ والقلم).
**
ينقسم الإدغام إلى قسمين:
إدغام بغنة، وإدغام بغير غنة
والمراد بالغنة: الصوت الخارج
من الخيشوم، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه، لا ينقطع ذلك الصوت.
1-إدغام
بغنة:
يقع في أربعة حروف، في كلمة: ( ينمو). وهو الإدغام الذي يكون مصحوباً بغنة.
ويسمى ذالك الإدغام: إدغام ناقص. لذهاب الحرف، وهو النون والتنوين، وبقاء
صفته وهي: الغنة.
كيفيته: أن تدغم النون فلا
تقرأ، بل يشدد الحرف الذي يليها، وتظهر الغنة على هذا الحرف المشدد مقدار حركتين .
مثاله:
ن + ي: {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
ن + و: {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
ن + م: {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
ن + ن: {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".
ن + ي: {إِنْ يَرَوْا} ، {فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ} وتقرآن: " أيّروا " ، " فِئَتينْصرونه ".
ن + و: {مِنْ وَالٍ}، {إِيمَانًا وَهُمْ} وتقرآن: " مِوَّال "،" إيمانَوَّهم".
ن + م: {مِنْ مَاءٍ}، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} وتقرآن: " مِمَّاء " ، " صراطمّسْقيماً ".
ن + ن: {إِنْ نَحْنُ}، {مَلِكًا نُقَاتِلْ} وتقرآن: " إنَّحن"، "مَلِكنُّقاتل".
2-إدغام بغير غنة:
يقع في حرفي: اللام والراء، ولا يكون مصحوباً
بغنة.
ويسمى
إدغاما كاملا، لذهاب الحرف، وهما النون والتنوين، والصفة معا: أي الغنة.
ن+ ل: {أَنْ لَوْ} فتقرأ : " الّو " {أنْداداً
لِّيُضِلُّوا} فتقرأ: " أندادَ لِّيضلوا ".
ن + ر: {مِنْ رَب} فتقرأ : " مِرَّب ". {بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".
ن + ر: {مِنْ رَب} فتقرأ : " مِرَّب ". {بشر رسولاً} فتقرأ: " بَشَرَ رَّسولاً ".
_________________________
كيفية النطق بالإدغام:
إدغام النون الساكنة
:
- تحويل النون الساكنة إلى حرف من جنس الحرف المتحرك الثاني.
في الياء .. من يعمل، التحويل : مي يعمل الإدخال--- ( نطقاً و ليس كتابةً ) : مـــيّــعـــمــــل
تم إدخال النون الساكنة - بعد تحويلها إلى ياء ساكنة - في الياء المتحركة الثانية .. لاحظوا الشدة على الحرف.
- في الراء: من ربكم، التحويل : مر ربكم ---> الإدخال : مـرّبــكم.
- في الميم: من مال، التحويل : مــم مال ---> الإدخال : مــمّـــال.
- في اللام :من لدنه، التحويل : مل لدنه ---> الإدخال : مـلّـــدنه.
- في الواو: من وال، التحويل : مـو وال ---> الإدخال : مــوّوال.
- في النون: من نـعـمة، التحويل : الحرفان متماثلان فلا يوجد تحويل ---> الإدخال : مــنّـــعمة.
2- إدغام التنوين :
- في الياء: خيراً يره ( لفظاً تنطق : خيرن يره .. ثم نكمل التحويل و الإدخال و كأنها نون ساكنة كما سبق في الشرح، التحويل : خيرى يره ---> الإدخال : خيـريـّره.
- في الراء: غفورٌ رحيم. تنطق : غفورٌ، التحويل : غفورر رحيم ---> الإدخال : غفوررّحيم.
- في الميم: صحفـاً مطهرة. تنطق: صحفن، التحويل : صحفـم مطهرة ---> الإدخال : صحـفــمّــطهـرة.
- في اللام: صفـاً لا تنطق:صفن، التحويل : صفل لا ---> الإدخال : صفلا ّ .
- في الواو: والدٍ وما ولد. تنطق: والدن، التحويل : والدو و ما ولد ---> الإدخال : والد وّ ما ولد.
- في النون: أمشاجٍ نــبـتـليه . تنطق: أمشاجن، التحويل : الحرفان متماثلان فلا يوجد تحويل ---> الإدخال : أمشاجـنـّـبـتـلـيه.
- تحويل النون الساكنة إلى حرف من جنس الحرف المتحرك الثاني.
في الياء .. من يعمل، التحويل : مي يعمل الإدخال--- ( نطقاً و ليس كتابةً ) : مـــيّــعـــمــــل
تم إدخال النون الساكنة - بعد تحويلها إلى ياء ساكنة - في الياء المتحركة الثانية .. لاحظوا الشدة على الحرف.
- في الراء: من ربكم، التحويل : مر ربكم ---> الإدخال : مـرّبــكم.
- في الميم: من مال، التحويل : مــم مال ---> الإدخال : مــمّـــال.
- في اللام :من لدنه، التحويل : مل لدنه ---> الإدخال : مـلّـــدنه.
- في الواو: من وال، التحويل : مـو وال ---> الإدخال : مــوّوال.
- في النون: من نـعـمة، التحويل : الحرفان متماثلان فلا يوجد تحويل ---> الإدخال : مــنّـــعمة.
2- إدغام التنوين :
- في الياء: خيراً يره ( لفظاً تنطق : خيرن يره .. ثم نكمل التحويل و الإدخال و كأنها نون ساكنة كما سبق في الشرح، التحويل : خيرى يره ---> الإدخال : خيـريـّره.
- في الراء: غفورٌ رحيم. تنطق : غفورٌ، التحويل : غفورر رحيم ---> الإدخال : غفوررّحيم.
- في الميم: صحفـاً مطهرة. تنطق: صحفن، التحويل : صحفـم مطهرة ---> الإدخال : صحـفــمّــطهـرة.
- في اللام: صفـاً لا تنطق:صفن، التحويل : صفل لا ---> الإدخال : صفلا ّ .
- في الواو: والدٍ وما ولد. تنطق: والدن، التحويل : والدو و ما ولد ---> الإدخال : والد وّ ما ولد.
- في النون: أمشاجٍ نــبـتـليه . تنطق: أمشاجن، التحويل : الحرفان متماثلان فلا يوجد تحويل ---> الإدخال : أمشاجـنـّـبـتـلـيه.
___________________________________________________
تمارين تطبيقية:
استخرجي مثالا
واحدا لكل حرف من حروف الإدغام؟
ما الفرق بين
الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة؟
_____________________
* القسم الثالث: الإقلاب
* القسم الثالث: الإقلاب
معناه لغة: تحويل الشىء عن وجهه
واصطلاحًا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً. إذا جاء بعدهما حرف
الباء.
كيفيته: أن النون الساكنة والتنوين إذا وقعتا قبل حرف الباء
يقلبان ميمًا في اللفظ لا في الخط من غير إدغام ولا تشديد، مع مراعاة الغنة والإخفاء.
سواءً في كلمة أو كلمتين.
مقدار الغنة حركتان.
للإقلاب
حرف واحد : الباء.
مثال النون الساكنة مع حرف الباء في كلمة، أو كلمتين:
من
بعد، أنبِئْهم.
مثال
التنوين مع حرف الباء:
عليهمٌ
بذات الصدور، سميعٌ
بصير.
ويلحظ وجود ميم صغيرة فوق النون الساكنة أو التنوين في الرسم
العثماني للمصحف. كالتالي: " م "
وليس"مـ" لأن الشكل الثاني للميم يوضع في رسم المصحف لدلاله على الوقف
اللازم.
كيفية النطق بالإقلاب:
كيفية النطق بالإقلاب:
تحويل النون الساكنة أو التنوين ميما.
-من بعد، تقرأ : " مِمْبَعد ".
-سميعٌ بصير، تقرأ: " سميعٌمبصير ".
-بشراً مبين، " تقرأ: " بشرًمبين ".
-لينبذن، تقرأ: " ليمبَذنّ ".
-أنبآء، تقرأ: " أمباء".
-من بعد، تقرأ : " مِمْبَعد ".
-سميعٌ بصير، تقرأ: " سميعٌمبصير ".
-بشراً مبين، " تقرأ: " بشرًمبين ".
-لينبذن، تقرأ: " ليمبَذنّ ".
-أنبآء، تقرأ: " أمباء".
وهذا الحكم
يسمى الإقلاب لقلب النون أو التنوين ميما في النطق.
------------------------------------------------------------------------------------------
تمارين
تطبيقية:
1- استخرجي من سورة الشورى من آية 11-إلى 22، حكم الإقلاب مع النون
الساكنة، والتنوين بالفتح، والضم ، والكسر جميعهم موجودين في صفحتين.
2- تطبيق جميع الأحكام التي درسناها ، بقراءة وجه واحد كل يوم.
**
حبيباتي الغاليات: لا بد من مشاهدة الفيديوهات والتركيز الجيد، حتى
تتعلمن النطق الصحيح لتلك الأحكام.
فيديو تطبيقي للإقلاب:
تنبيه: طريقة الإقلاب يوجد اختلاف بين علماء التجويد في كيفية نطقها،
فمنهم من قال نقلب النون الساكنة والتنوين ميما، ولكن مخفاه، أي: غير ظاهرة، ومنهم
من قال: تنطق ميم خالصة مع الغنة طبعاً، ورجح الشيخ أيمن سويد صاحب تلك المقاطع
الرأي الثاني. "للأمانة العلمية".
________
الادغام 1
الادغام 2
تنبيه: ذكر الشيخ في مقطع له آخر، أنه سقطت منه الكلمة الرابعة من
الكلمات التي يأتيها فيها الإدغام في كلمة واحدة، فتظهر لذلك السبب، وبينها في
مقطع آخر، لم أضيفه هنا، حتى لا أطيل عليكن أكثر من ذلك.
المقطع الصوتي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق